مذكّرة تفاهم بين وزارتي الاتّصالات والزّراعة للمرحلة الثّانية من مراقبة الجفاف

وقعّت وزارة الاتّصالات والتّقانة مذكّرة تفاهم مع وزارة الزّراعة والإصلاح الزّراعي حيث نصّت المذكّرة على المرحلة الثّانية من مشروع (مراقبة الجفاف في الجمهوريّة العربيّة السّورية باستخدام تقنيّات الاستشعار عن بعد)، وتهدف المذكّرة إلى وضع أسس ومعايير جديدة لإعلان حالة الجفاف والتّثبت من المناطق المتضررة منه ومحاولة التّنبؤ بحالة الجفاف ودراسة أثره على إنتاجيّة المحاصيل الاستراتيجيّة والهامّة ومحاولة التّنبؤ المبكّر للإنتاجيّة وتحديث النّشرة الشّهريّة للجفاف ووضع منهجيّة علميّة تساهم في العمل على وضع نظام للإنذار المبكّر بالجفاف والكوارث الطّبيعيّة،وإصدار تقرير سنوي عن حالة الجفاف في

برعاية وزارة الاتصالات ومشاركة الأسكوا... انعقاد ورشة عمل البيانات المفتوحة

في إطار تنفيذ مشروع البيانات المفتوحة الذي يندمج تحت برنامج الشّفافيّة ومكافحة الفساد الذي تعمل عليه الحكومة تنفيذاً لتوجيهات السّيد رئيس الجمهورية العربية السّورية الدكتور بشار الأسد اقامت وزارة الاتّصالات والتّقانة وبمشاركة لجنة الأمم المتّحدة الاقتصاديّة والاجتماعيّة لغرب آسيا (الأسكوا) ورشة عمل حول (البيانات المفتوحة) لشرح مفاهيم الحكومة المفتوحة والبيانات المفتوحة ووضع منهج وخطة للانتقال إلى بيانات المفتوحة في سورية.

جولة المهندس إياد الخطيب وزير الاتّصالات والتّقانة في ريف حمص الشّمالي المحرر

في إطار الدّعم الحكومي لتأمين الخدمات للمناطق المحررة بريف حمص الشّمالي ومع استمرار عودة الأهالي والمؤسسات الحكومية لمقراتها قام المهندس إياد الخطيب وزير الاتّصالات والتّقانة، ومحافظ حمص طلال البرازي، ومدير عام الشرّكة السّوريّة للاتّصالات ،والمدير العام للمؤسسة السورية للبريد بجولة تفقديّة للاطلاع على واقع أعمال التّأهيل والبدء بتأمين الخطوط الهاتفيّة بمراكز الاتّصالات ببلدات ومدن تلبيسة، والرّستن، وتلدو، وتلذهب ولتقييم واقع الاتّصالات خاصة بالمناطق المحررة بريف حمص الشّمالي ذلك أن الإرهاب تسبب بأضرار كبيرة أخرجت المقاسم الهاتفيّة عن الخدمة.

معرض سيرتيك بدورته السّادسة

افتتح اليوم وزير الاتّصالات والتّقانة المهندس إياد الخطيب المعرض السّوري لتكنولوجيا المعلومات والاتّصالات (سيرياتك) بدورته السّادسة وبحضور سفير جمهورية الصين الشّعبية وسفير جمهورية بيلاروسيا.

ورشة عمل البيانات الكبيرة

برعاية من وزير الاتّصالات والتّقانة المهندس إياد الخطيب أقامت اليوم الجمعيّة العلميّة السّوريّة للمعلوماتيّة – اللجنة الإداريّة بدمشق في مكتبة الأسد ورشة بعنوان البيانات الكبيرة - "Big Data". وبحضور مجموعة من المختصّين والمهتمّين في مجال المعلوماتيّة وتقانة المعلومات.

تعديل بدلات التصريح الافرادي عن الأجهزة الخلوية

تم تعديل بدلات التصريح الافرادي عن الأجهزة الخلوية لتتناسب مع الرسوم الجديدة لاستيراد الأجهزة الخلوية عبر مديرية الجمارك حسب فئة الجهاز الخلوي (المواصفات الفنية – السعر الرائج).

وفد الجمهورية العربية السّورية يترأس أعمال الدّورة الثّانية للجنة التّكنولوجيا من أجل التّنمية

عُقد وبرئاسة وفد الجمهورية العربية السّورية خلال يومي 20 و21 آذار 2019 اجتماع الدّورة الثّانية للجنة التّكنولوجيا من أجل التّنمية تحت مظلة المنتدى العربي الثّاني الرّفيع المستوى القمة العالميّة لمجتمع المعلومات WSIS وأجندة 2030 للتنمية المستدامة في مقر الإسكوا في بيت الأمم المتحدة في بيروت.

وزير الاتّصالات يفتتح مخبرين بحثيين في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة تشرين

في إطار التّعاون القائم بين وزارتي التعليم العالي والاتصالات والتقانة افتتح اليوم الموالفق لـ 19/2/2019 وفي كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة تشرين مخبران بحثيان تطبيقيان هما الاتصالات والشبكات بهدف خدمة العملية التعليمية والبحثية وهما التجربة الأولى من نوعها في الجامعات السورية.

ويتألف المخبر الأول من جزأين أحدهما مختص بالاتصالات الراديوية وبعض التجهيزات الخاصة بالتوصيلات الضوئية والنحاسية والمخبر الثاني مختص بالمعلوماتية للتعرف الى كيفية عمل مزودات خدمة الانترنت “اي اس بي”.

كلمة الرّئيس بشار الأسد محور اجتماع السّيد الوزير مع المعاونين والمدراء العامين

ترأس السّيد وزير الاتّصالات والتّقانة المهندس إياد الخطيب اليوم اجتماعاً حضره السّادة معاوني الوزير والمدراء العامين وذلك لتسليط الضّوء على ما جاء في كلمة السّيد الرئيس بشار الأسد يوم أمس خلال استقباله رؤوساء المجالس المحلية في القطر.

ومع بداية الاجتماع أكد الوزير على أهمية  كلمة السّيد الرئيس وضرورة الأخذ بها كخطة عمل لنا في المرحلة القادمة، واستعرض جوانب عديدة منها مبيناً أهميتها ودقتها وضرورة عمل السّادة الحضور بها وفق خطط تنفيذية ومستقبلية.

القمر الصّناعي السّوري هدف وزارة الاتّصالات والتّقانة

أولى زيارات السّيد وزير الاتّصالات والتّقانة المهندس إياد الخطيب خارج الوزارة كانت للهيئة العامة للاستشعار عن بعد وذلك للدلالة على أهمية هذا المفصل في الوزارة، والتأكيد على دعم الوزارة لهذا القطاع.