
أطلقت مديرية الخدمات الإلكترونية في الشركة السورية للاتصالات شبكات النفاذ الخاصة بتعريف المواطنين بآلية التعامل مع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها مراكز خدمة المواطن الإلكترونية، والحصول على الخدمات والوثائق المطلوبة من أماكن تواجدهم دون الحاجة لمراجعة الدوائر الحكومية، وبمساعدة موظفين متواجدين ضمن مراكز البريد في الأماكن التي تم فيها إطلاق الشبكات أو المراكز الخاصة بالنفاذ.
وكشفت مديرية تقانة خدمة المواطن، عن إطلاق أربعة مراكز نفاذ في محافظة اللاذقية (خلال المرحلة الأولى) لمساعدة المتعاملين على التعامل مع الخدمات الرقمية، والحصول على الوثائق المطلوبة إلكترونيا والتي تتواجد في مراكز البريد في المناطق المعتمدة، تمهيدا لنشرها في بقية المحافظات أو الأماكن التي يتطلب تواجدها في مرحلة لاحقة.
وأوضحت المديرية أن الشركة السورية للاتصالات تعمل على زيادة وعي الجمهور بالخدمات الإلكترونية الحكومية، وزيادة أعداد المتعاملين معها، والتي تعتبر أساسا في التوجه للتحول الرقمي، والاستفادة من التكنولوجيا العصرية في خدمة الإنسان وتسهيل حصول المتعاملين على الخدمة من منازلهم أو أماكن تواجدهم وتوفير عناء ونفقات الانتقال إلى الدوائر الحكومية وانتظار الدور وغيرها.
وأكدت المديرية نمو أعداد المستفيدين من خدمات مراكز خدمة المواطن الإلكترونية، حيث استقبلت مراكز الخدمة 44 ألف طلب حتى بداية العام الجاري، على الرغم من حداثة إطلاقها نسبياً، لافتة إلى أن الانتقال إلى المعاملات الرقمية وتبني التكنولوجيا الرقمية من قبل المتعاملين بحاجة إلى وقت لتعديل النظرة والأساليب القديمة السائدة، أو ما يعرف بتغيير العامل الثقافي والوصول إلى الموثوقية التي تعتمد على انتقال التجارب الإيجابية بين أفراد المجتمع.
واعتبرت مديرية تقانة خدمة المواطن أن توسع المصرف المركزي في إطلاق وسائل الدفع الإلكترونية وتأمينها وتسهيل التعامل معها، بالإضافة إلى توسيع قاعدة الخدمات الإلكترونية وشموليتها سيدعم توسيع شريحة المستخدمين، وزيادة الوعي بفعالية هذه الخدمات وجدواها، مبينة أن مراكز خدمة المواطن الإلكترونية تتواجد في جميع المحافظات حاليا بعد أن استكملت الوزارة افتتاحها، كما سيتم التوسع بها وافتتاح مراكز جديدة وفقاً للحاجة.
وبينت المديرية أنها تعتزم تطوير مراكز خدمة المواطن الإلكترونية، لتسهيل الحصول على الخدمات، وتأمين خدمة متكاملة للمواطنين، مؤكدة أن الطريقة الإلكترونية ستكون الوسيلة المفضلة للنسبة الأكبر من المتعاملين بعد مرور فترة زمنية كافية للموثوقية والاعتياد على الخدمات الإلكترونية، خصوصا بعد إطلاق الدفع الإلكتروني عبر البنوك، التي ستعزز مفهوم الدفع الإلكتروني والمعاملات الإلكترونية.
وتعتبر مراكز النفاذ واحدا من الحلول الإيجابية التي تساهم في تعزيز انتشار الخدمات الإلكترونية وقبولها من المواطنين، خصوصاً أن عدم معرفة نسبة من المواطنين بأساليب التعامل مع المواقع أو المنصات الإلكترونية، وعدم امتلاك نسبة واسعة منهم لحسابات مصرفية يعيق اعتماد مراكز خدمة المواطن الإلكترونية في الحصول على الوثائق الرسمية، الأمر الذي توفره مراكز النفاذ للمتعاملين غير القادرين على استخدام الوسائط الإلكترونية وحدهم.
وتساهم شبكات النفاذ في زيادة إقبال المتعاملين على تبني الوسائل الإلكترونية العصرية، والحصول على الخدمات الحكومية بطريقة سهلة، علما أن مراكز خدمة المواطن الإلكترونية تقدم 47 خدمة إلكترونية، يتم تحصيل رسومها من خلال وسائل الدفع الإلكتروني المعتمدة.